كل يوم أقوم بنشر معلومة مفيدة أو فكرة جديدة أو نشاط جديد أو ابتكار . ستجد معلومات عن القراءة والكتابة والابتكارات والرياضة والطبيعة والزراعة وكل ماهو مفيد وجديد . ستجد معلومات عن طائرات الكوادكوبتر ومكوناتها وأحدث التقنيات الجديدة فى هذا المجال. This is my outlet to the world. Here I put new post everyday.

tank offer

Monday, August 22, 2016

ضبط تردد مولد كهرباء الطائرة إيرباص 320 A320 IDG Frequency Adjustment

الثلاثاء 19 ذوالقعدة 1437 هـ     22  أغسطس 2016 م

بسم الله والحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله سيدنا محمد

صلى الله عليه وسلم


كل_يوم_فكرة_عربية#



ماهى وحدة التوليد الكهربى المتكاملة
IDG  Integrated Drive Generator  --- >> Generator + CSD
Constant Speed Drive
وحدة التوليد الكهربى المتكاملة للطائرات
تتكون من ------>>> مولد كهربى  +

وحدة تثبيت سرعة الدوران
يمكنك إعتباره مثل مولد الكهرباء فى السيارة -- الدينامو
الدينامو فى السيارة يتحرك بواسطة حركة محرك السيارة وبنفس سرعته وبالتالى يولد تيار متردد متغير التردد يتم تحويله إلى تيار مستمر بواسطة دوائر تقويم التيار ثم يستخدم هذا التيار المستمر فى السيارة فى شحن البطارية وتشغيل الإلكترونيات المختلفة فى السيارة وبالتالى لا يستخدم إلا التيار المستمر فقط وهذا سبب عدم الإهتمام بتردد التيار المتولد فى مولد السيارة
فهو يتحول مباشرة بعد التوليد إلى تيار مستمر فى دوائر التقويم
أما فى الطائرات التجارية الكبيرة فالأمرمختلف تماماً
فالتيار المتردد يتولد من وحدة التوليد المتكاملة
وهذه الوحدة عبارة عن مولد قدرته الكهربية 90 كيلو فولت أمبير
ونظراً لاختلاف سرعة دوران محرك الطائرة طبقاً لاحتياجات التشغيل المختلفة فى المراحل المتتالية للطيران مثل الإقلاع والطيران أثناء التحليق ثم الهبوط وكل هذه المراحل تتطلب سرعات دوران مختلفة تماماً حيث تكون سرعة الدوران أثناء الإقلاع أعلى ما يمكن لتحقيق أعلى قوة دفع ولو  كان المولد يتحرك بنفس سرعة المحرك مباشرة لاختلف تردد التيار المتردد المتولد من هذا المولد
ونظراً لأن التيار على الطائرة يتم استخدام جزء كبير منه بشكله الأولى وهو التيار المتردد بقيمة تردد 400 هرتزثم يتم تحويل جزء آخر إلى تيار مستمر فى وحدات تقويم متخصصة ويتم استخدام هذا التيار المستمر فى صورته الجديدة 28 فولت فى الأجهزة الإلكترونية المختلفة التى تحتاج هذا التيار المستمر
ونظراً لتلك الضرورة لتثبيت تردد التيار المتردد عند قيمة 400 هرتز
يتم تثبيت المولد أولاً على وحدة تثبيت لسرعة الدوران
وهى وحدة ميكانيكية يتم التحكم فيها كهربياً وإلكترونياً وميكانيكياً لتثبيت سرعة الدوران الخارجة منها إلى المولد الكهربى بغض النظر عن السرعة التى يدور بها محرك الطائرة
وبذلك تكون هذه الوحدة مثبت لسرعة الدوران وناقل للحركة الدورانية بين المحرك والمولد الكهربى
ثم بعد ذلك يتم التحكم فى المولد الكهربى إلكترونياً لتثبيت التيار عند 400 هرتز
وهنا تتضح أهمية تثبيت قيمة هذا التردد للأجهزة التى تستخدم التيار المتردد فيما بعد
من وجهة نظر المصمم للطائرة يسمح بقيمة للتردد فى حدود 400 +/- 5 هرتز
أما فى حالة 400 +/- 10 هرتز فإنه يتم إصلاح هذا العطل بعمل معايرة محدودة للوحدة الميكانيكية المثبتة للسرعة
وهذه العملية يتم إجراؤها فى نطاق ضيق جداً ومحدود بمرة واحدة فى 400 ساعة طيران للطائرة
أما إذا كانت قيمة التردد 400 +/- 20 هرتز فإنه يتم تغيير وحدة التوليد المتكاملة ( أى التى تتكون من المولد ووحدة تثبيت الدوران الميكانيكية ) ككل
وفى حالتنا هذه كانت قيمة التردد المتولدة فى المولد ترتفع إلى 410 هرتز
وبالتالى فمسموح بإجراء عملية المعايرة للوحدة على الطائرة دون الحاجة لتغييرها
وكانت الخطوات كالتالى
قم بطباعة الخطوات التفصيلية من دليل صيانة الطائرة المعتمد من المصمم
AMM Aircraft Maintenance Manual


قم بفتح غطاء المحرك من ناحية المروحة الداخلية
Engine Fan Cowls
وهو الجزء من الغطاء الذى يظهر من تحته وحدة التوليد المتكاملة
IDG
قم بتحديد مكان المسمار المستخدم لعملية المعايرة المطلوبة
قم بعمل علامة مميزة كى تحدد الوضع الأولى للمسمار قبل تغيير هذا الوضع
قم بفك السلك الحاكم لتثبيت المسمار فى وضعه
Lock Wire
كل دورة كاملة للمسمار تؤثر فى التردد بقيمة 3 هرتز
عند إدارة المسمار فى اتجاه دوران عقارب الساعة يتم تقليل التردد
عند إدارة المسمار فى اتجاه عكس دوران عقارب الساعة يتم زيادة التردد
وفى حالتنا تلك قمنا بإدارة المسمار 3 دورات كاملة فى اتجاه دوران عقارب الساعة
قم بتشغيل محرك الطائرة بالخطوات المعتادة مع اتخاذ الإجراءات الوقائية المطلوبة
قم بمتابعة تردد التيار المتولد من الوحدة المتكاملة لتوليد التيار على شاشة الكهرباء على الطائرة
ELEC Page
بعد التأكد من جميع قيم التيار قم بإيقاف محرك الطائرة
بعد التأكد من اكتمال برودة المحرك قم بتركيب السلك الحاكم لتثبيت المسمار
Lock Wire
قم بإغلاق غطاء المحرك
قم بتسجيل هذه العملية فى كتاب الطائرة التقنى
Aircraft Technical Log Book


يمكنك قراءة هذه المقالة على موقع إنستركتابلز من هنا
A320 IDG Frequency Adjustment
This post is not a reference for maintenance or an alternate to aircraft maintenance manual.
It is only intended to increase awareness of some aircraft maintenance tasks and it is not for official use.
So, what is the IDG ?
IDG Integrated Drive Generator is the main power generator on the large commercial aircrafts.
It consists of two parts ( Generator + CSD Constant Speed Drive )
Yo can think of it as much like the power generator on your car that is driven by the car engine.
The IDG is also installed on and driven by the aircraft engine. So, each aircraft has IDGs as much as it has of engines.
The car generator generates Ac current that is directly rectified into DC current by rectification circuits.
But the IDG generates AC current that has part of it used as AC and another part is rectified into DC current using dedicated units.
The car generator moves at the same speed of the engine and so the output AC frequency varies according to that speed. This is not an issue as the AC current is not used on the car.
The aircraft generator moves by the speed regulated by a mechanical unit called CSD Constant Speed Drive that limits the speed variation of the generator and hence limits the variation in frequency output whatever the speed of the aircraft engine during the different aircraft phases ( Takeoff, Cruise , Landing ... ).
Also, the frequency is electrically controlled inside the generator to make the output frquency set to exactly 400Hz +/- 5Hz.
Sometimes the frequency
deviates to another value due to mechanical or electrical parameters deviation and needs to be calibrated to the allowable value.
The manufacturer limits the frequency deviation to 400 +/- 20 Hz.
If the deviation is larger than this value the IDG needs to be replaced.
Also, this calibration is limited to once during 400 Flight Hours.
In this case, the IDG frequency output was 410Hz and so it was allowable to be calibrated.
Print the task from the AMM Aircraft Maintenance Manual.
Open fan cowls .

Remove the lock-wire installed on the governor screw.
Drive the screw to adjust the frequency as follows

     - CW Clock Wise rotation decreases frequency
     - CCW Counter Clock Wise rotation increases frequency
     - one rotation makes 3 Hz change.
In our case we rotated the screw 3 rotations in CW direction
Do an engine run and monitor the IDG parameters
Make sure that the output frequency is 400 +/- 5 Hz
Wait until the engine cools and install a piece of lockwire to secure the governor screw.



Close the engine fan cowls.
Make an entry in the aircraft technical log book


You can read this post on instructables.com from here








If you like this blog you can support us by many ways:
   
   1. Leave comments stating your point of view about this article.

   2. Buy our book on Amazon Learn By Making.

   3. Click on links of our sponsors without adding any extra cost on you if you make purchase from them. Actually, many of these offers are totally free.


  4. Visit our new website outatime.tech.

Thank you for visiting our blog.

No comments:

Post a Comment