الإثنين 6 شوال 1437 هـ 11 يوليو 2016 م
بسم الله والحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله سيدنا محمد
صلى الله عليه وسلم
كل_يوم_فكرة_عربية#
اليوم حاولت تجربة الكوادكوبتر التى كنت قد قمت بتركيب الهيكل الخارجى لها
وقد سبق أن حاولت تشغيل هذه الكوادكوبتر باستخدام الأردوينو كدائرة التحكم الرئيسية
ولكن لم تنجح هذه المحاولة من قبل وذلك بسبب ثقل وزن الطائرة بسبب دائرة الأردوينو
ولذلك قررت بناء دائرة تحكم جديدة بنفسى باستخدام المتحكم الدقيق
16F628
ولكن اليوم وقبل أن أبدأ فى تنفيذ هذه الدائرة الجديدة فكرت فى أمر جديد
لم لا أصنع أو على الأقل أحاول صنع أو تجربة طائرة كوادكوبتر من النوع المربوط بسلك
Tethered Quadcopter
هذا النوع منتشر فى الخارج وفيه تكون البطارية أو مصدر الطاقة للطائرة بالإضافة إلى جزء من دائرة التحكم محمولة فى يد قائد الطائرة ومرتبطة بالطائرة بواسطة سلك
ولذلك قررت قبل أن أبدأ فى بناء دائرة التحكم الجديدة تجربة الطائرة مع هيكلها المثبت عليه المحركات الرافعة بواسطة البطارية المحمولة والمتصلة بالطائرة بواسطة السلك
ولكن حدث ما لم أكن أتوقعه أبداً
كانت جميع تجاربى للمحركات عبارة عن اختبار كل محرك على حدة وتجربة تشغيله بواسطة البطارية
وكان قوة دفع كل محرك قوية بصورة كافية لتحريك ورفع المحرك ذاته
ولذلك لم أكن قلقاً من قوة الدفع الكلية للمحركات الأربع
ولكن عندما قمت بتوصيل المحركات الأربع على التوازى وبحيث يكون اتجاه الدوران متوافقاً مع طريقة عمل الطائرة الكوادكوبتر
بحيث يكون الدفع من أسفل إلى أعلى وبحيث يكون اتجاه دوران كل محركان متقابلان فى اتجاه واحد . والمحركان الآخران يدوران فى الإتجاه المعاكس بحيث يكون هناك اتزان أفقى للطائرة
ولكن عندما قمت بتوصيل البطارية من نوع ليثيوم بوليمر
Li-Po Battery
بالمحركات المتصلة على التوازى قامت بالدوران بالقوة المعتادة ، إلا أن قوة الدفع الكلية المتولدة من المحركات لم تكن كافية لرفع الطائرة لأعلى
وهنا قمت بتشغيلها بواسطة محول كهربائى بفرق جهد كلى قيمته 12 فولت
ولم تكن كافية أيضاً
اليوم حاولت تجربة الكوادكوبتر التى كنت قد قمت بتركيب الهيكل الخارجى لها
وقد سبق أن حاولت تشغيل هذه الكوادكوبتر باستخدام الأردوينو كدائرة التحكم الرئيسية
ولكن لم تنجح هذه المحاولة من قبل وذلك بسبب ثقل وزن الطائرة بسبب دائرة الأردوينو
ولذلك قررت بناء دائرة تحكم جديدة بنفسى باستخدام المتحكم الدقيق
16F628
ولكن اليوم وقبل أن أبدأ فى تنفيذ هذه الدائرة الجديدة فكرت فى أمر جديد
لم لا أصنع أو على الأقل أحاول صنع أو تجربة طائرة كوادكوبتر من النوع المربوط بسلك
Tethered Quadcopter
هذا النوع منتشر فى الخارج وفيه تكون البطارية أو مصدر الطاقة للطائرة بالإضافة إلى جزء من دائرة التحكم محمولة فى يد قائد الطائرة ومرتبطة بالطائرة بواسطة سلك
ولذلك قررت قبل أن أبدأ فى بناء دائرة التحكم الجديدة تجربة الطائرة مع هيكلها المثبت عليه المحركات الرافعة بواسطة البطارية المحمولة والمتصلة بالطائرة بواسطة السلك
ولكن حدث ما لم أكن أتوقعه أبداً
كانت جميع تجاربى للمحركات عبارة عن اختبار كل محرك على حدة وتجربة تشغيله بواسطة البطارية
وكان قوة دفع كل محرك قوية بصورة كافية لتحريك ورفع المحرك ذاته
ولذلك لم أكن قلقاً من قوة الدفع الكلية للمحركات الأربع
ولكن عندما قمت بتوصيل المحركات الأربع على التوازى وبحيث يكون اتجاه الدوران متوافقاً مع طريقة عمل الطائرة الكوادكوبتر
بحيث يكون الدفع من أسفل إلى أعلى وبحيث يكون اتجاه دوران كل محركان متقابلان فى اتجاه واحد . والمحركان الآخران يدوران فى الإتجاه المعاكس بحيث يكون هناك اتزان أفقى للطائرة
ولكن عندما قمت بتوصيل البطارية من نوع ليثيوم بوليمر
Li-Po Battery
بالمحركات المتصلة على التوازى قامت بالدوران بالقوة المعتادة ، إلا أن قوة الدفع الكلية المتولدة من المحركات لم تكن كافية لرفع الطائرة لأعلى
وهنا قمت بتشغيلها بواسطة محول كهربائى بفرق جهد كلى قيمته 12 فولت
ولم تكن كافية أيضاً
ولكن على الرغم من أن هذه المحاولة لم تكن محاولة ناجحة إلا أنها خطوة على الطريق نحو إكمال محاولة بناء هذه الطائرة
No comments:
Post a Comment